منصة قلب إفريقيا الإخبارية

قمة اسمرة تخرج باتفاق الاستراتيجي بين مصر والصومال وارتريا

اسمرة :قلب افريقيا

اتفق رؤساء مصر واريتريا و الصومال على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات .

ورحبوا في بيانهم الختامي لمتهم الثلاثية التي جرت باسمرة اليوم بجهود اريتريا ومصر لدعم الاستقرار في الصومال وتعزيز قدرات الحكومة الفدرالية .

واشادوا بعرض جمهورية مصر العربية المساهمة بقوات في اطار جهود دعم الاستقرار في الصومال .

واتفقوا على تطوير وتعميق التعاون بين الدول الثلاث من اجل تعزيز إمكانيات الدولة الصومالية ، وتمكين الجيش الفدرالي الصومالي من التصدي للارهاب بكافة صوره وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه .

وأوضحوا في البيان ان رؤاهم توافقت بشان قضايا الامن في البحر الأحمر وباب المندب ، والازمة في السودان وتداعياتها الإقليمية ، والوضع في الصومال .

من جانبه قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان أصدره في ختام الزيارة الى ارتريا إن اجتماعنا اليوم لا يبرهن فقط على متانة وتميز العلاقات، بين دولنا الثلاث الشقيقة وإنما يعكس تنامي أهمية تطوير وتعزيز تلك العلاقات الأزلية ، سواء في مواجهة تحديات مشتركة في كل من القرن الأفريقي والبحر الأحمر، أو للاستفادة من القدرات المتوافرة لدى دولنا لتعظيم فرص تحقيق التنمية والازدهار لشعوبنا.

وتابع لقد اجتمعنا اليوم في ضيافة فخامة الرئيس والأخ العزيز “إسياس أفورقي” للتشاور والاستفادة من تبادل الرؤى إزاء سُبل التصدي لمخططات وتحركات؛ تستهدف زعزعة الاستقرار وتفكيك دول المنطقة وتقويض الجهود الدؤوبة لدولنا وشعوبنا، التواقة للسلام والاستقرار والرخاء، فدولنا الثلاث ومنطقتنا وشواطئنا على المدخلين الجنوبي والشمالي للبحر الأحمر تزخر بالثروات وبالفرص الواعدة للتنمية والازدهار ، كما أننا نمتلك الإرادة والقدرة على اغتنام وتعظيم الاستفادة من تلك الفرص.. من خلال التعاون والتكامل والتنسيق الوثيق بيننا.

وأورد قائلا اتفقنا خلال مباحثاتناعلى تقديم كافة أشكال الدعم للصومال الشقيق تحقيقاً لرؤية فخامة الرئيس والأخ العزيز “حسن شيخ محمود” من أجل استعادة الأمن والأمان في الصومال بواسطة جيشه الوطني ، وقد تناولنا مقترحات عملية لتقديم هذا الدعم ثنائياً وبصورة مشتركة فضلاً عن دعم الجهود الإقليمية والدولية لحفظ وبناء السلام في الصومال.

واسترسل تطرقنا إلى عدد من الملفات الإقليمية المهمة في المنطقة ومنها الأوضاع في السودان الشقيق حيث اتفقنا على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في كافة أنحائه في أقرب وقت ممكن وضرورة العمل على الحفاظ على مؤسساته الوطنية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *