منصة قلب إفريقيا الإخبارية

اطلاق أول حملة تطعيم ضد فيروس (إم بي أوكس) في الكونغو

كينشاسا:قلب افريقيا

اطلقت الحكومة الكونغولية أول حملة تطعيم ضد فيروس إم بي أوكس، وهي خطوة رئيسية في الجهود الرامية إلى احتواء تفشي المرض الذي انتشر من مركزه في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى العديد من الدول الإفريقية الأخرى هذا العام.

وحذرت وزارة الصحة في الكنغو من أن نطاق الحملة سيكون صغيرًا بسبب الموارد المحدودة. في الوقت الحالي، يتوفر 265000 جرعة لقاح، على الرغم من وجود المزيد في طور الإعداد.

وقال ماتشيديسو مويتي مدير منظمة الصحة العالمية في إفريقيا في بيان: “يمثل طرح اللقاح خطوة مهمة في الحد من انتشار الفيروس وضمان سلامة الأسر والمجتمعات”.

ويمكن أن ينتشر الجدري المائي من خلال الاتصال الوثيق. وعادة ما يكون خفيفًا، ويؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة. ويسبب عادة أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات مليئة بالصديد على الجسم.

وفي أغسطس، أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا بعد تحديد سلالة جديدة.

وأبلغت الكونغو عن أكثر من 30 ألف حالة مشتبه بها ومؤكدة، و990 حالة وفاة منذ بداية عام 2024 – وهو ما يمثل 90٪ من الحالات المبلغ عنها من إفريقيا حتى الآن هذا العام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ويبدأ بدء التطعيمات في معالجة عدم المساواة الهائل الذي ترك الدول الإفريقية بدون إمكانية الوصول إلى الجرعتين المستخدمتين لمكافحة تفشي فيروس إم بي أوكس العالمي في عام 2022، بينما كانت متاحة على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *