منصة قلب إفريقيا الإخبارية

القيادي البعثي محمد ضياء الدين يكتب :قراءة في بيان وزير الاعلام .. بين الرفض والترحيب

بورتسودان :قلب افريقيا

يُظهر البيان الصادر عن السيد جرهام وزير الاعلام السوداني المتحدث باسم الحكومة رفضا صريحا للمنبر الجديد الذي إقترحه الوفد الأمريكي في جدة، مع الإصرار على التمسك بإعلان جدة كمرجعية أساسية للتفاوض مع الدعم السريع . رغم الانتقادات الواضحة لأداء الوفد الأمريكي والإتهام بعدم الإلتزام  بتنفيذ الالتزامات الإنسانية.

رغم ذلك البيان يترك الباب مواربا لإحتمالات واردة للمشاركة  في مفاوضات جنيف في حال تلبية الشروط المشار إليها . إذ يعبر البيان عن استعداد الحكومة  للترحيب بالمبادرات التي تحافظ على سيادة البلاد وكرامة الشعب السوداني كما أشار البيان .

بالنظر إلى اللهجة الحادة في البيان، يمكن القول إن احتمالات مشاركة الجيش السوداني في مفاوضات جنيف ليست مغلقة تماما ، ولكنها مرهونة بتطورات الموقف وتجاوب الأطراف الدولية مع مطالب الحكومة السودانية .

إذا لم يطرأ تغيير ملحوظ في مواقف الوفد الأمريكي أو في آلية التفاوض  قد يميل الجيش/ الحكومة إلى عدم المشاركة، ما لم تتاح فرصة جديدة لإعادة صياغة الشروط بما يتناسب مع تطلعاته.

الخلاصة هي أن البيان لا يغلق الباب تماما أمام المشاركة، ولكنه يضع شروطا محددة قد تجعل من الصعب على الجيش والحكومة السودانية الانخراط في مفاوضات جنيف دون تغيرات جوهرية.

 (التجربة تقول أن جميع الاحتمالات واردة، حتى تلك التي تبدو بعيدة المنال).

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *