منصة قلب إفريقيا الإخبارية

الجتمع المدني الدارفوري يضع شرطا للسلام مع مليشيا الدعم السريع

بورتسودان :قلب افريقيا

أتهمت منظمات المجتمع المدني في إقليم دارفور غرب السودان مليشيا الدعم السريع التي تقود تمردا ضد الجيش السوداني بتدمير 14 مستشفى ومركز صحي بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور .

وقالت المنظمات في بيان تلته في مؤتمر صحفي عقدته بمدينة بورتسودان العاصمة الإدارية الجديدة للسودان ان التدمير استهدف مستشفيات جبل مرة والجنوبي ونبض الحياة واقرا بجانب المستشفى التخصصي للنساء والتوليد السعودي والمستشفى التعليمي ومستشفى الأطفال .

وأوضحت ان المليشيا أحرقت أسواق السلام وسوق معسكر ابوشوك للنازحين والسوق الكبير وسوق المواشي بمدينة الفاشر كما استهدفت بالقصف مساجد حي الوحدة وحي السلام والمسجد العتيق ومسجد انصار السنة بمعسكر ابوشوك ومسجدي تمباسي واولاد الريف .

من جانبه قال ابوالقاسم احمد ممثل الإدارات الاهلية في إقليم دارفور ان ماحدث في السودان خلال هذه الحرب لم يحدث منذ الاستقلال ووصفها بالغرابة في كل شي وتابع هي حرب مخطط لها من الخارج .

وأورد في المؤتمر الصحفي ان الغرض من هذه الحرب اضعاف السودان ويظهر ذلك بوضوح من تدمير كل المرافق الخدمية معتبرا لقاء قيادات المجتمع المدني الذي تم ببورتسودان بداية لوحدة اهل دارفور .

وأضاف ابوالقاسم نحن الان نبذنا القبلية والجهوية وحتى الحزبية في هذا الطرف الذي تمر به البلاد وتوحدنا خلف القوات المسلحة موجها رسالة للمسؤولين في الحكومة مفادها انهم كادارات أهلية مع السلام ووقف الحرب ولكن بشرط استسلام مليشيا الدعم السريع .

من جهتها قالت اثار بشير جبريل ممثلة شباب دارفور في المؤتمر الصحفي ان مليشيا الدعم السريع مارست اعتقالات تعسفية بحق الشباب خاصة في شمال دارفور ومنعتهم من السفر خارج المدن وحثت المجتمع الدولي على تجريم المليشيا التي ارتكبت الفظائع في دارفور .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *