منصة قلب إفريقيا الإخبارية

سلطان البان يكتب …هل تخرج موريتانيا الغابون من العزلة

لندن:قلب افريقا

اليوم الخميس 23 مايو، ينتظر التشاديون مراسم حفل تنصيب الرئيس المنتخب محمد إدريس ديبي في نجامينا، الذي سيحضره عدد من زعماء وقادة حكومات الدول الافريقية ومن بين الحاضرين الجنرال بريس كلوتير أوليغي نغويما رئيس المرحلة الانتقالية الحاكم في الغابون والذي من المرجح أن يغادر بعد انتهاء مراسيم التنصيب العاصمة أنجامينا متجها إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لموريتانيا منذ توليه السلطة وسيكون في استقباله الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الذي سيشارك هو الآخر في نفس الحفل بتشاد. .

وخلال هذه الزيارة، التي ستستمر لعدة ساعات، من المقرر إجراء لقاء ثنائي بين الغزواني ونظيره الغابوني يحضره وفد عن كل جهة. ويتولى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني رئاسة الاتحاد الافريقي، منذ 17 فبراير الماضي، وهذا المنصب الافريقي الهام يجعل من مسؤولية الغزواني اتخاذ القرارات التي من شأنها إعادة دمج جمهورية الغابون المعزولة في هيئات المنظمة وتوسيع رقعتها الديبلوماسية مع دول القارة .

تم تعليق الغابون منذ انقلاب 30 أغسطس/آب رغم محاولات الجنرال بريس كلوتير أوليغوي نغويما، في عديد المرات لاستعادة روابط بلاده بهيئات المنظمة دون جدوى. رفعت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا “إيكاس” العقوبات الاقتصادية المفروضة على الغابون في شهر مارس الماضي مما يتيح فرصة أكثر للغابون لاستعادة علاقتها الاقليمية و كان من محاولات انغويما في هذا الاتجاه الاتصال الهاتفي الذي جمعه شخصيا بمحمد ولد الشيخ الغزواني في مايو الماضي لإبلاغه برغبته في زيارة موريتانيا .

التقى نغويما بالغزواني لأول مرة على هامش القمة السعودية التي جرت في شهر نوفمبر 2023، نغويما أيضا يعتمد على علاقته بالغزواني القوّية ودعم بلاده له بعد أن بعث الغزواني المستشارة برئاسة الجمهورية، كومبا با، إلى العاصمة ليبرفيل في 21 مايو، للحصول على دعم الغابون لترشيح موريتانيا على رأس المنظمة الحكومية الدولية الإفريقية وقامت المستشارة الموريتانية أنذاك بزيارة مكوكية لدول وسط أفريقيا للغرض ذاته .

زيارة الجنرال بريس أولغى نغيما إلى نواكشوط تحيي ذكرى زيارتين تاريخيتين قام بها كل من علي بونغو عام 2018 ثم زيارة والده الرئيس الأسبق عمر بونغو أونديمبا. وكان الأخير صديقاً مقربا من نظيره الموريتاني في تلك الفترة الرئيس المختار ولد داداه رحمة الله عليه والذي يذكر أنه قد عرض عليه طائرة وفيلا، ولم يزر نجله علي بونغو أونديمبا موريتانيا من قبل، وهو الذي ورث الحكم عن والده لمدة 14 عاماً، وعلى الرغم من وجود جالية موريتانية عريضة في الغابون تنشط في المجال التجاري، إلا أن العلاقة الديبلوماسية والثقافية والتجارية بين البلدين لم ترقى لمستوى الاهتمام الذي تفرضه روابط الصداقة والتعاون بين الشعبين.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *