منصة قلب إفريقيا الإخبارية

تداعيات المحاولة الانقلابية الفاشلة في الكنغو

لندن: سلطان البان

مفردات مهمة تلك التي وردت خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في الكونغو الديمقراطية والتي صرّح بها زعيم المجموعة الانقلابية الضابط السابق كريستيان مالانغا موسوماري، 41 عامًا في الفيديو الذي تم بثه على منصة فيسبوك .

العبارات كانت بلغة ممزوجة بين اللينغالا والفرنسية و الإنجليزية و التي من ضمنها: “لا يمكننا العيش مع أشخاص مثل فيتال كاميرهي و فيليكس تشيسيكيدي. لقد قاما بالكثير من القرارات الغبية في هذا البلد. لقد نشأنا في المنفى والشتات . والحياة التي نعيشها نحن أبناء العسكريين ليست طبيعية وليست هي التي نستحق. “فيليكس إرحل” .

بعد تحييد زعيم المجموعة مالانغا وعدد من رفاقه، ألقت القوات الخاصة على نحو 20 شخصا تقريبا وظهر من بينهم أحد أبناء كريستيان مالانغا، ويدعى مارسيل، 23 عاماً، و ثلاث مقاتلين أجانب، إثنان يحملان الجنسية الأمريكية و الثالث يحمل الجنسية الكندية، مما يجعل محاولة الانقلاب في الكونغو من أكثر المحاولات الانقلابية الفاشلة تعقيدا وإثارة .

‫ردود_الفعل‬: سفيرة الولايات المتحدة لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيدة لوسي تاملين، تناولت الموضوع على صفحتها على منصة X وقالت بأنها قلقة للغاية بشأن الصور والتقارير التي تتحدث عن ضلوع محتمل لمواطنينا أمريكيين في الحادث وطمأنت تاملين المتابعين والمهتمين أنها ستتعاون مع سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية حول ذلك حسب تعبيرها .

في الاتجاه الموازي قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيدة بينتو كيتا، إنها تتابع تطور الوضع عن كثب وأنها تحت تصرف السلطات الكونغولية لتقديم أي دعم معين في إطار صلاحياتها خلال رئاسة البعثة الأممية .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *