منصة قلب إفريقيا الإخبارية

وزير التجارة السوداني :بضائع محظورة تدخل عبر المعابر الحدودية

بورتسودان قلب افريقيا

قال وزير التجارة والتموين السوداني الفاتح عبدالله يوسف ان السودان مقبل على حرب اقتصادية ، كاشفا عن توقيف شبكة اجرامية من سودانيين واجانب تعمل على تزوير مستندات الصادر والوارد ، ووصف العمل بالتخريبي والضار بالاقتصاد الوطني .

واوضح في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة بمدينة بورتسودان على ساحل البحر الاحمر انه تم حظر 225 شركة لم تلتزم بتسديد حصائل الصادر للحكومة ، مبينا ان الشركات المحظورة تم منحها فترة سماح مدتها شهرين لتسديد حصائل الصادرات البالغة 700 مليون دولار .

وافاد الوزير بان 85% من المصانع في السودان تم تدميرها خلال الحرب الحالية مما دعاهم لاستيراد السلع الاساسية ، وقال ان هنالك سلع محظورة مثل الشيبس والعاب الاطفال ولكنها تدخل عبر المعابر دون ضابط وتابع نحن نعمل واخرين يخربوا .

وذكر وزير التجارة السوداني ان كل الاوراق والمستندات الخاصة بانضمام السودان لمنظمة التجارية العالمية باتت مفقودة نتيجة للحرب وانه جرى التواصل مع المنظمة لاستردادها .

وقال انه تم الاتفاق مع مصر بشان محفظة للسلع الاستراتيجية ومخاطبة دولة جنوب السودان لفتح المعبر الحدودي ، وتجري التريبات لفتح معبر القلابات بولاية القضارف ومعبر اللفة الحدوي مع اريتيريا بولاية كسلا .

ومضى قائلا وردتنا طلبات لتصدير كميات كبيرة من اللحوم الى الجزائر والكويت مشيرا الى ان العلاقات مع منظمة الكوميسا تمضي بشكل جديد وهنالك توجه لاعفاء السودان من التعريفة الجمركية بسب الوضع الحالي المتمثل في الحرب .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *