منصة قلب إفريقيا الإخبارية

قصة صورة لصحفي سوداني مع رئيس موريتاني

الرباط:قلب افريقيا

كتب الخبير الاعلامي الصحفي السوداني المقيم بالمغرب طلحة جبريل كنتُ قد أجريت حواراً في عام1989 مع معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، الرئيس الموريتاني الأسبق، بشأن الأزمة التي اندلعت آنذاك بين موريتانيا والسنغال.
أعود من جديد، للاستفسار عن هوية الضابط الذي يظهر في الصورة التي التقطت داخل القصر الرئاسي في نواكشوط، حيث قيل لي إن ذلك الضابط هو الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، المعروف اختصاراً باسم “ولد الغزواني”.

آمل في إفادة من الإخوة الموريتانيين بشأن هذه المعلومة لانني حاليا بصدد العمل في كتاب سيصدر بعنوان “مغامرات وحكايات صحافي في أفريقيا”.
وبعد ساعات من ما كتبه الأستاذ طلحة كان تعليق الباحث والمحلل السياسي الموريتاني المقيم في بريطانيا سلطان البان كألاتي ..مرحبا الصحفي السوداني اللبيب السيد طلحة جبريل، في الحقيقة لا نحتاج لكثير من التفكير والتدقيق لمعرفة الغزواني حين كان ملازما أوّل يتعاقب على دور العساس العسكري للرئيس معاوية ولد سيدي احمد الطايع ونفس الرتبة كان يتقلدها في تلك الفترة الرئيس السابق وخليل دربه محمد ولد عبد العزيز، الذي يقضي الآن عقوبته في السجن بتهمة الفساد رغم أن الاخير هو من دعم الأول وأعانه للوصول للسلطة في يوم معلوم وثالث هذه الدفعة العسكرية وزير الدفاع الحالي حننه ولد سيدي
إنه الغزواني ونظرات الإهتار التي ترافقه دائما، انه الغزواني بكل تفاصيله يؤدي دور الملازمة العسكرية والعسعسة الأمنية للرئيس معاوية ولد سيدي احمد الطائع الذي كان أوّل من دشن حكم العسكرة في التاريخ الموريتاني.

وختم سلطان حديثه بملاحظة قال فيها مهتم بهذا الكتاب و أود مطالعته، إن صدر أرجو إبلاغنا بذلك وسنكون شاكرين حيث كان الحديث موجها للصحفي السوداني طلحة جبريل

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *