منصة قلب إفريقيا الإخبارية

ترتيبات في اثيوبيا لاكمال نزع سلاح قوات التقراي

مكلي :قلب افريقيا

بدات بمدينة مكلي عاصمة أقليم تقراي اجتماعات المائدة المستديرة التشاورية حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج (DDR) وفقا لما ذكره تيمسجن تيلاهون مفوض لجنة إعادة التأهيل الوطنية (NRC).

وحضر الاجتماع الاستشاري السابق ممثلو الحكومة الاتحادية والإدارة الإقليمية المؤقتة لتيغراي (تيرا) و قادة قوات تيغرايان اللواء تاديسي ويريدي والملازم تساديكان جيبريتنساي، بالإضافة إلى ممثلين عن فريق بعثة الاتحاد الأفريقي للرصد والتحقق والامتثال (AU MVCM) وغيرهم من أصحاب المصلحة.

وأضاف تيمسجن في تصريح صحفي أن المائدة المستديرة قبل الإطلاق في نزع السلاح ستشمل أيضًا “زيارة ميدانية لمواقع تسريح مختارة. “

وفقا لبند “نزع سلاح مقاتلي تيغراي المسلحين”، الوارد في الإعلان التنفيذي الذي تم التوقيع عليه في نيروبي في 12 نوفمبر، تنص المادة 2.1/دال على أن “نزع سلاح الأسلحة الثقيلة سيتم بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية وغير التابعة لقوات الدفاع من المنطقة. “

وقال الجنرال تاديسي ويريدي نائب الرئيس وقائد قوات تيغراي، في إعلان كبير في 01 مايو، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الفيدرالية وقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (ENDF) بشأن الجدول الزمني لمعالجة المأزق في منطقتي جنوب وغرب تيغراي المحتلة و إعادة المدنيين النازحين داخليا وفقا لاتفاق بريتوريا المبرم في نوفمبر 2022.

يذكر أنه في يناير 2023، أبلغ ممثلو الاتحاد الأفريقي-MVCM عن نزع سلاح قوات تيغراي للأسلحة الثقيلة بنسبة 85 إلى 90%.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *