منصة قلب إفريقيا الإخبارية

المخرج محمد كردفاني يكتب ..وداعا جوليا يفوز في السنغال

داكار:قلب افريقيا

سعدت جداً باعلان جوائز مهرجان أفلام المرأة الأفريقي الذي اختتمت فعالياته بالأمس في العاصمة السنغالية داكار، حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم في المسابقة لفيلم وداعاً جوليا بينما ذهبت جائزة العمل الأول للفيلم الوثائقي No Simple Way Home للمخرجة أكول دي مابيور Akuol de Mabior نجلة الراحل د.جون قرنق التي حضرت المهرجان شخصياً بينما كان من المخطط حضور الممثلة سيران رياك لتمثيل وداعاً جوليا لكن تعقيدات لها علاقة بالتأشيرة حالت دون ذلك.
للفيلمين وجه شبه، فبينما يتناول وداعاً جوليا الأحداث التي تلت مقتل الدكتور جون قرنق والتعقيدات الاجتماعية التى ادت الى انفصال الجنوب، يتابع فيلم أكول حياة والدتها السيدة ريبيكا دي مابيور عقب مقتل د.جون قرنق والتعقيدات السياسية للدولة الوليدة.

المميز في الأمر هو تمثيل وفوز فيلمين عن السودان/جنوب السودان في العاصمة داكار خصوصا مع ما تمر به السنغال من تغيرات سياسية/اجتماعية، وقدرة الفن عامة و السينما خصوصاً على مد جسور تواصل وتعارف وإلهام بين دول افريقيا رغم اهمال القيادات السياسية لهذه العلاقات، اختيار المهرجان ولجنة التحكيم للفلمين يأكد اهتمام غرب افريقيا بشرقها.

تواصلت مع المخرجة أكول وهنأتها على الجائزة كما بعثت برسالة مسجلة للمهرجان شكرتهم ولجنة التحكيم وعمدة مدينة داكار على التقدير.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *