منصة قلب إفريقيا الإخبارية

الكفرة الليبية تحي ذكرى اعظم انتصاراتها على المجموعات الخارجية المسلحة

الكفرة :قلب افريقيا

بمثل هزيمتهم للعصابات والمجموعات المسلحة التي قدمت من تشاد والسودان وداخل ليبيا قبل 9 سنوات ، حول أهالي مدينة الكفرة الليبية تلك الملحمة البطولية من محنة الى منحة فجعلوها مناسبة سنوية يستذكرون فيها نضالات من ضحوا بأنفسهم لكي يبقوا هم في امان وسكينة ويعززون عبرها لحمتهم الاجتماعية ليمضوا بذات العزيمة في التعافي والبناء والاستقرار .

الملحمة كانت في يوم 20 سبتمبر 2015 م عندما تعرضت الكفرة جنوب ليبيا  الى هجــوم غادر من قبل عصابات تشادية وسودانية وبعض الخونة محسوبين علي الليبيين، ولكن ما لم يكن في حسبان المهاجمين هو بسالة رجــال واحــة الجهاد الذين كانوا لهم بالمرصــاد فـ سحقوهم و هزموهم شر هزيمة ، لينقلب الهجــوم الى  ملحمـــة سطرها أشاوس الكُفـــرة بسواعدهم و دمائهم وخلدها التاريخ في صفحاته البيضاء بأحرف من نور .

اليوم الجمعة اجتمع اهل المدينة شيبا وشبابا واطفالا في ساحة كبيرة برفقة الفرسان لاحياء ذلك اليوم التاريخي الذي اصبح فخراً لكل الليبين في شرق البلاد و مغربها ،يوم عنوانه نصر كبيربعد معركة أستمرت لمدة 6 ساعات متواصلة بين رجال الكفرة الاشاوس واحد فصائل حركة تحرير السودان المدعومين من بعض الليبيين واطراف اخرى .

تمت وقتها عملية الدحر بالكامل ، وتدمير وحرق الرتل المهاجم بعد ان قام الرجال بجرهم الى أحد المناطق ليتم محاصرتهم في منطقة مغلقة في كمين محكم وكانت كافة سياراتهم في مرمى نيران رجال المدينة البواسل قبل أن تفر باقي المجموعة المتبقية منهم الى خارج المدينة ولم يتمكنوا من اقتحامها ، ليتم ملاحقتهم في الصحراء تاركين قتلاهم خلفهم بعد التصدي البطولي .

في ذلك اليوم كانت الحصيلة النهائية للخسائر في صفوف العدو هي 22 سيارة مسلحة تم حرقها بالكامل أضافة الى غنم 15 سيارات مسلحة سليمة والقتلى في صفوفهم أكثر من 45 مرتزق .

احدى السيارات التي دمرها ابناء الكفرة

أهالي مدينة الكُفـرة في احتفالهم اليوم بالذكري التاسعة لملحمــة إختلط فيها الدم بالدمع وبالفرح ، ترحمـوا علي الشهداء الذين جعلوا من أجسادهم سداً منيعاً في وجه الميليشيات الواهمـة ، فقد رسموا بدمائهم الطاهرة خط موت لمن أرادوا إنتهاك حرمة أرضهم ، وحطموا علي أسوار الكُفــرة أحلام العصابات الغازية ، لتختلط دماء الاجداد بالاحفاد في ملحمتين شبيهتين وان اختلف العدو .

جانب من ارض المعركة

وقد ضمت قائمة شرف شهداء_ملحمة_20_9_2015م بمدينة الكُفـــــرة.

الشهيد (توفيق اشويشين الزوي  ، الشهيد (انور فتحي أنويقــــص ) ،الشهيد (يوسف مسعود بوبعيده) ،الشهيد (سمير بالقاســم بوفنــه) ،الشهيد (عمر عبدالكريم بومازق) ، الشهيد (محمد بوخليل المجبري) ، الشهيد (عبدالرحمن مسعود فرفور ) ، الشهيد (اكريم عطيه اكريم بوشناف) ، الشهيد (مصطفي علي بوجابر) ، الشهيد (محمد ناصوف الزوي ) ،الشهيد ( ونيس محمد ناصوف ) ،الشهيد (منصور عبدالرحيم قنديل) ،الشهيدة (شيماء مسعود عبدالله) .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *