منصة قلب إفريقيا الإخبارية

شركة اميركية تمنح إيفا المصرية رخصة تصنيع علاج مهم محليا

القاهرة : قلب افريقيا

منحت شركة الأدوية الأميركية “إيلي ليلي” Eli Lilly شركة إيفا فارما المصرية رخصة تصنيع علاجها لالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يحمل اسم “باريسيتينيب” Baricitinib محليًا، مع إمكانية تصديره إلى إفريقيا .

أوضحت شركة الأدوية الأميركية أنها وقعت اتفاقية مع الشركة المصرية لتوسيع نطاق الوصول إلى عقار باريسيتينيب إلى نحو 49 دولة منخفضة إلى متوسطة الدخل في إفريقيا بحلول 2030 .

وذكرت إيلي ليلي في بيان بموجب الاتفاقية سترخص “بعض خبرات تصنيع الباريسيتينيب الذي يحمل أيضًا الاسم التجاري “أولوميانت” لتمكين شركة إيفا فارما من تصنيع وتوفير العلاج لمختلف الأمراض المناعية في القارة” .

اكتشفت شركة Incyte دواء باريسيتينيب ورخصته لشركة إيلي ليلي، وهو يُستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والثعلبة البقعية والتهاب الجلد التأتبي وفيروس كوفيد-19.

وقال نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الأسواق العالمية لشركة ليلي، إيليا يوفا: “بعد تعاوننا مع شركة إيفا فارما في تصنيع الأنسولين، نؤسس الآن أول اتفاقية ترخيص طوعية من نوعها، لتمكين شركة الأدوية المصرية من تصنيع وتوريد الباريسيتينيب .

وقالت إيلي ليلي يُعد هذا التعاون جزءًا من مبادرتنا التي تهدف إلى تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة لـ 30 مليون شخص يعيشون في بيئات محدودة الموارد سنويًا بحلول 2030.

ومن المتوقع أن تبدأ إيفا فارما بيع أولوميانت المصنع محليًا إلى الدول الإفريقية بحلول 2026، وبلغت مبيعات هذا العلاج العام الماضي 922.6 مليون دولار .

وتعمل شركة إيفا فارما مع شركة Lilly منذ عام 2021 وفق اتفاقية تستهدف ضمان إمداد مستدام بالأدوية المنقذة للحياة في العديد من البلدان الإفريقية .

كما تعمل الشركة المصرية مع إيلي ليلي لتوسيع نطاق الوصول إلى الأنسولين بأسعار معقولة في 56 دولة، معظمها من البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط، بموجب اتفاقية أُعلن عنها عام 2022.

الجديربالذكر ان إيفا فارما هي شركة أدوية مصرية تنتج أكثر من مليون منتج للرعاية الصحية يوميًا، وتركز محفظة منتجاتها على أمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام والأعصاب وطب العيون ومضادات العدوى والعظام وأمراض الكبد والصحة الإنجابية، لتلبية الطلب المحلي والدولي .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *