منصة قلب إفريقيا الإخبارية

رئيس بوركينافاسو:الاتحاد الافريقي لم يتضامن مع السودان والكنغو

واغادوغو:قلب افريقيا

دعا رئيس رئيس بوركينافاسو الكابتن ابراهيم تراوري الشباب الافريقي إلى نبذ الجبن والغدر وعدم الكفاءة مشيرا الى كيفية استغلال الإمبريالية لهذه الرذائل الثلاث لاستعباد القادة الأفارقة بهدف استغلال ثروات بلادهم .

وقال خلال مخاطبته احتفالا بذكرى اليوم العالمي للشباب في العاصمة واغادوغو اليوم  “الجبان خائف دائمًا.  وعندما نخاف نصبح عبيدا.  وقال رئيس فاسو: “أجدادنا لم يكونوا جبناء (…) نحن لسنا خائفين ولن نخاف أبدًا”.

 واضاف الكابتن إبراهيم تراوري الجبن يؤدي إلى الخيانة ويجب أن نبعده عن عاداتنا   لقد كان بعض الأفارقة خونة حتى تنجح تجارة الرقيق.

واسترسل “لأن الأفارقة كانوا خونة، تمكن الاستعمار منهم  مستشهدا بحالتي باتريس لومومبا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفيكتور بياكا بودا في ساحل العاج، وكلاهما ضحيتا الخيانة في كفاحهما ضد الإمبريالية حسب قوله .

 وذكّر رئيس فاسو بالارتباط القوي بين التكامل والأمن والتنمية،معربا عن أسفه لعدم تضامن الاتحاد الأفريقي تجاه البلدان التي تعيش حالة حرب مثل إثيوبيا والكونغو والسودان وبلدان الساحل، ضحايا الإرهاب الدولي.

وقال تراوري  “إن الاتحاد ليس مجرد كلمة، بل هو رمز  مخاطبا شباب افريقيا بقوله  : “يجب علينا نحن الشباب أن نتعلم من هذا الوضع لنتحد ونجعل التكامل حقيقة واقعة”.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *