منصة قلب إفريقيا الإخبارية

خطوة في تجديد الأغنية السودانية

القاهرة: ميسون عبدالحميد

اثارت جلسة الاستماع للفنان الشباب (ود الزين ) التي نظمها اتحاد تجمع الفنانين السودانين بمصر الاثين الماضي الموافق 24 يونيو الجاري بمقرة بشارع محمد فريد وبادارة الموسيقار الصافي مهدي الكثير من النقاش والتساؤلات حول المشروع الفكري والجمالي للفنان (ود الذين) الذي تبني مشروع اعادة تجديد الاغنية السودانية عبر موسيقي( الريغي ) .

يذكز ان موسيقي( الريغي) تتضمن اساليب من الموسيقي الشعبية المتنوعة وخصوصا الموسيقي المتعلقة بالرقص حيث تعبر الموسيقي الريغية بشكل عام عن الاحداث الاجتماعية و لاسيما السياسية منها وتتميز ايضا بالايقاع الثقيل ومن اشهر روادها علي الاطلاق الفنان العالمي بوب مارلي .

ظهر (ود الزين ) في تلك الجلسة الحوارية مرتديا الطاقية الشهيرة لبوب مارلي وقدم نفسة بتواضع العارف وبدا يغني بحضور عالي في الاداء اشبة بالتقمص في حلقات الذكر يدخل الي الاغنية روحا وجسدا وهو يغني ويعزف علي الجتيار ويتحدث عن مشروعة الفكري والجمالي في ان واحد .

قدم هذا الشاب في جلسة واحدة ثمانية اعمال مختلفة مابين المديح والغناءالمحلي والعالمي من اصل 18 عمل انتجها في فترات متقاربة وهو ابن بداية الالفينات .

يذكز ان محمد علي الزين (ود الزين ) احترف الغناء والموسيقي باكرا وهو في الحادية عشر من عمره وهو ابن الموسيقار والفنان الكبير علي الزين صاحب مركز علي الزين الثقافي لتعليم الموسيقي بمدنية بحري الخرطوم – السودان وهنا يقول الموسيقار الصافي مهدي ان نشاة ود الزين في بئية ذات ارث موسيقي كبير هي مامهدت لظهور هذا المشروع الكبير للفنان( ود الزين) .

وقد حظي ود الزين بالاستماع والموانسة مع كبار الموسيقيين والكتاب السودانين ولاسيما فيما يتعلق بتحديث الاغنية السودانية من امثال الموسيقار والدرامي محمود ميسرة السراج والكاتب والشاعر والدرامي عادل ابراهيم محمد خير اضافة لتواجدة بمزكز علي الزين حيث تمكن ودالزين من عزف اكثر من الة موسيقية اضافة للجتيار .

يقول ود الزين انه بدا اولا التفكير في تقديم الاغنية السودانية المسموعة بقالب فني جديد متخذا من موسيقي الريغي كتنكيك موسيقي عالمي ومزواجة هذا الايقاع بالاغنية السودانية المتنوعة والشعبية وهنا قدم نموذج غنائي لمديح شهير بايقاع الريغي ( احمد ياحبيبي ) ومن ثم قدم نموذج اخر لاغنية تضمن ايقاع السيرة . كما قدم نماذج اخري تعمل علي فلسفة الريغي بشكله النضالي وهي مخاطبة العسكر في حوار واضح وصريح عبر نموذج (ارضا سلاح ) وتبني لخطاب السلام .

كما صاحبت الجلسة حوار مفتوح من قبل الحضور عن تحديث الاغنية السودانية وحول موسيقي الريغي بشكل عام .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *