منصة قلب إفريقيا الإخبارية

ليلة وفاء ثقافية بمصر لممثل سوداني

القاهرة:ميسون عبدالحميد

تزامنا مع الذكري ال19 لرحيل الأستاذ الفاضل سعيد نظمت دائرة المسرح بتجمع اتحاد الفنانين السودانين بمصر بمقرها بشارع طلعت فريد ليلة ثقافية ووفاء ومحبة للاستاذ الراحل الفاصل سعيد .

شملت عروض أداء لشخوص الفاضل سعيد (بت قضيم العجب امو ) من قبل الممثل ايهاب محمود وأفادات عبر الفديو لي كل من الممثل نقيب الدراميين السودانين الاستاذ الرشيد احمد عيسى محمد والاستاذ عادل حربيAdil Adel Harbi والدكتورة هبة حسن صالح .

وقدم الندوة الرئيسة البروف سعد يوسف عبيد بمحاورة الاستاذ المخرج و المسرحي حاتم محمد علي و تشرفت انا الباحثة المسرحية ميسون عبدالحميد بأن كنت ميسرة للحوار والنقاش .

بدا بروف سعد يوسف الجلسة بتأكيد نقطة مهمة تقوم عليها كل الفنون وهي وجود مشروع فني . وهنا ذكر ان إصرار الاستاذ الفاضل سعيد علي مشروعة الفني المسرحي جعله يصمد لمدة خمسين عاما من المسرح .

ومضى سعيد قائلا هي أطول مدة في تاريخ المسرح في السودان صمد عليها مشروع فني مسرحي اي من ١٩٥٥ ٢٠٠٥ حتي وفاته علي خشبة المسرح .

واورد علي الرغم من نشأته في بيئة محافظة مكبلة .تحداها بدخولة التعليم حيث اول من وجد في المدرسة وهو معلما لمادة الحساب الاستاذ والرائد المسرحي خالد ابو الروس والذي كان يؤلف المنولوجات المسرحية التعليمة الناقدة لسلوك الاجتماعي .ومن ثم انضم لي مجموعة الكشافة التي سمحت له بالتمثيل برعاية عبدالرحمن المهدي اضافة لي وجود الريحاني في مدرستة الثانوية والذي بدورة ادخله الي عالم الكوميديا .


قسم البروف شخصيات الفاضل سعيد الي نوعين
الاول وهي الشخصيات المسرحية (بت قضيم العجب كرتوب)
والنوع الثاني وهي شخصيات الفاضل سعيد نفسة وهو فنان شامل
يمتلك اكثر من ١٢ مهارة فنية .


ووقف البروف هنا عند شخصية الانسان كثيرا و وصفه بالذكاء والمرونة .التي تجسدت عبر عدة محاور في مشروعة الفني اولا في تعاملة مع المؤسسات ولاسيما مؤسسات الدولة إذ شهد الفاضل سعيد حقب مختلفة من الأنظمة السياسية مابين الدكتاتوريات والديمقراطية واتضح أيضا في نقد مشروعة الفني من قبل الأكاديميين وايضا عن انشقاق فرقتة الي مجموعة الأضواء المسرحية واتضح الذكاء بشكل اكبر في تعاملة مع الإنتاج والإعلان وهو الرجل العالم للتضاريس ومناخات السودان المختلف ولاسيما في مسرحه المتجول .


الفاضل سعيد والشخصية النمطية :
نفي بروف سعد الرأي السائد حول نمطية الفاضل سعيد معللا ان الشخصية النمطية هي شخصية واحدة وثابتة اما عن سعيد فهي عدة شخوص اي أكثر من شخصية كما في (بت قضيم العجب كرتوب )كما أن النمط لايسمح بتطور الشخصيات بشكل عام ولكن النمط عن سعيد هو مختلف فجميع شخوصة النمطية متطورة ومواكبة .


كما تحدث عن فرادة الاداء عن سعيد مركز ا علي عنصرين هم الصوت والجسد وهنا يقول عن الصوت ان سعيد يمتلك خيال وأداء صوتي جبار ومختلف لكل شخصية ، يمكن الرجوع للشخصيات (بت قضيم العجب كرتوب ) .


اما عن الأداء الجسدي تحدث عن شكل وحركة الجسد وهنا يقول ان جروتوفسكي جاء لينصف مشروع الفاضل سعيد .حين ما ظهر كتابه بالغة الانجليزية كان الفاضل سعيد قطع شوط كبيرا في هذا التكتيك الجسدي .


واخيرا ذكر ان شخوص الفاضل سعيد اغلبها نتجت في الاذاعة عبر ركن المراة وأشار هنا بالتحديد بشخصيته بت قضيم .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *