منصة قلب إفريقيا الإخبارية

بول كيقامي في غينيا كوناكري..رواندا تتوسع اقتصاديا

تقرير :سلطان البان

بدأ رئيس رواندا بول كاغامي زيارة خاطفة بعد لقائه بالرئيس السنغالي بشير ديوماي فاي إلى غينا كوناكري حيث تاتي الزيارة في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين غينيا وجمهورية رواندا حسب ما نشرت صفحة الرئاسة الرواندية والتي ذكرت جزء يسير من تفاصيل الزيارة الخاطفة..

كان في استقبال الرئيس الرواندي الرئيس الانتقالي الغيني الفريق مامادي دومبويا واعضاء حكومته ورافق بول كاغامى في هذه الزيارة السريعة وفد حكومي رفيع المستوى يضم رئيس الوزراء، والأمين العام للرئاسة وغيرهما من الشخصيات المعتبرة.

يسعى المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في غينيا كوناكري منذ 5 سبتمبر 2021 إلى توطيد أواصر الصداقة بين جمهورية غينيا وجمهورية رواندا، مما تكلل بزيارة رسمية جمعت بين الرئيسين مامادي دومبويا وبول كاغامي والتي تشير إلى مدى التقارب بين كوناكري و كيغالي. ومن المرجح أن يبدأ الرئيسان تفعيل وتوطيد علاقات التعاون على المستويات الاقتصادية والتعدينية وربما حتى الأمنية فضلا عن تعزيز روابط الصداقة المهمة للشعبين الغيني والرواندي.

ومن ثمار هذا التقارب إنشاء لجنة تعاون مشتركة تغطي عدة قطاعات حكومية، خاصة الزراعة والاتصالات ورقمنة الإدارة، وتحدث الطرفان عن مشاريع مهمة مستقبلية، مثل افتتاح شركة RwandAir لخط جوي مباشر بين كوناكري وكيغالي، بالاضافة وصول شركة Aldira الرواندية لبناء مصفاة للذهب. وبالطبع المشروعان كان قد بدأ الحديث عنهما في عهد، الرئيس الغيني المخلوع ألفا كوندي.

من المرجح ان تبحث غينبا كوناكري أيضا عن سبل الاستفادة من مجال التعاون الأمني مع كيغالي حيث لازالت بعض التهديدات الامنية قائمة والتي كان آخرها في شهر مارس الماضي، عندما هاجمت جماعة مسلحة مركزًا للشرطة في مدينة كوريمالي المالية، عبر الحدود مع غينيا، رغم أن كوناكري حافظت نسبيا على جغرافيتها من الهجمات الجهادية بالرغم مما يحدث على حدودها.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *