منصة قلب إفريقيا الإخبارية

الحكومة التشادية تمنع المواقع الالكترونية من نشر المحتوى السمعي والبصري

انجمينا:قلب افريقيا

أصدرت جمعية الصحافة الإلكترونية في تشاد بيانا صحفيا استنكرت فيه القرار الذي اتخذه رئيس السلطة العليا للإعلام السمعي البصري ” هاما ” عبدالرحمن بركة  الذي حظر بموجبه نشر المحتوى السمعي البصري من قبل المواقع الإلكترونية .

 وقالت في بيان حمل توقيع رئيسها بيلو ب كري انتها تعرب عن مخاوفها بعد التصريحات الأخيرة لرئيس ال (HAMA)، عبد الرحمن بركة، خلال الندوة التي عقدت يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، فيما يتعلق بـ المواعيد الانتخابية المقبلة والتي تشير إلى الرغبة في تقييد أنشطة وسائل الإعلام الرقمية وخاصة تلك التي تبث المحتوى السمعي البصري .

واردفت أن تصريحات رئيس السلطة  تتجاوز الإطار القانوني الحالي ويمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على حرية الصحافة، مبينة انها تشكك في قانونية التهديد بسحب التراخيص ضد وسائل الإعلام الإلكترونية التي تبث مقاطع فيديو أو محتوى صوتي، في حين أن القانون لا يدعم  مثل هذه التدابير التقييدية وفقا لما جاء في البيان .

ودعت الى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يقيد بشكل غير مبرر الممارسة المشروعة لوسائل الإعلام الإلكترونية ، و احترام المبادئ الأساسية لحرية الصحافة وحرية التعبير، على النحو المنصوص عليه في الدستور التشادي .

وأكدت الجمعية أن وسائل الإعلام الإلكترونية  تلعب دورًا حاسمًا في تنوع المعلومات وتعزيز الديمقراطية في تشاد ، داعيىة السلطة العليا للإعلام السمعي البصري هاما إلى احترام القانون الذي يسمح للصحافة الإلكترونية بإنتاج محتوى سمعي بصري يعكس صحافة حديثة في بلد يخضع لإعادة الإعمار.

واختتمت قائلة انها على استعداد لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن حقوق وسائل الإعلام الإلكترونية في تشاد والعمل بالتنسيق مع منظمات الدفاع. وجمعيات حقوق الإنسان والصحفيين لضمان بيئة إعلامية حرة ونزيهة.  

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *