منصة قلب إفريقيا الإخبارية

الخبير البيئي السوداني حسام الدين طالب الله يكتب ..ملامح من مشاركتي ف كتاب قطر المستدامة

الدوحة :قلب افريقيا

تواصل معي قبل قليل البروفيسور لوغان كوكرين Logan Cochrane  من جامعة حمد بن خليفة ، وقد صار من سمات التواصل معه أنه يحمل أخباراً سارة ويفتح أبواباً من الخير. وذلك منذ تلقي اتصاله الأول ليخبرني باختياري للمساهمة بكتابة فصل في كتاب “قطر المستدامة”؛ ذلك الإصدار الفريد – في مجاله – والذي رأى النور بالتزامن مع كأس العالم في قطر بمساهمات من مجموعة مميزة من المؤلفين من ذوي الخبرات المتنوعة في مجال الاستدامة من أكادميين و باحثين و ممارسين.

الكتاب من إصدار دار النشر المرموقة سبرنجر #SpringerNature وهو متاح باللغة الإنجليزية (عبر الرابط في التعليق الأول) والذي سجل 141 ألف دخول حتى الآن عبر الوصول المفتوح.

وقد زفّ البرفيسور (المحرّر الرئيسي) هذه المرة خبر اكتمال الطبعة العربية بعد أن غطّت جامعة حمد بن خليفة مشكورة تكلفة الترجمة والنشر.

أشاد المراجعون بالكتاب باعتباره عملاً أصيلاً ووصف بكونه يتميز:

“بعمق وشمولية التحليل النقدي للسياسات في قطر” وكل “الفصول تدفع القارئ للتفكير في السياسات القطرية بطريقة مختلفة، وتوسيع النطاقات التقليدية التي تركز على نظرية الدولة الريعية والنظريات التقليدية للاقتصاد السياسي”.

كما أن “الفصول تستند إلى مصادر شاملة، وتظهر معرفة عميقة بالأدبيات القائمة والفجوات التي تسعى إلى سدها”، بالإضافة إلى أن “التغطية الواسعة في الكتاب تضمن أن يصبح المرجع الرئيسي في الاستدامة في دولة قطر”.

من خلال الفصل السادس عشر: حاولت برفقة زميلي جوناثان جيشورو تتبع تطور نظام إدارة النفايات في قطر، وتصوّر كيف يمكن لتبني مبدأ “صفر نفايات Zero-waste” أن يكون الرافعة المثلى لتحويل نظام إدارة النفايات الحالي في قطر إلى نظام متوائم مع مباديء الافتصاد الدائري Circular Economy.

وعلى الرغم من أن الكتاب يتناول قطر بشكل خاص، إلا أنني أشعر بأنه قد يلهمنا للتفكير في حلول مشابهة لبلدنا الحبيب السودان ، وخاصة مع الأمل المتزايد باكتمال النصر وإسدال الستار على مرحلة الحرب قريبًا بإذن الله  .

لعلنا نستفيد من مثل هذه التجارب لاستهلال عصر تنمية ونهضة لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة في أرض النيلين .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *