منصة قلب إفريقيا الإخبارية

جنوب السودان واثيوبيا يتفقان على العمل المشترك لتنفيذ اتفاقية عنتبي

نيويورك:قلب افريقيا

أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية عن اتفاق وزير الخارجية تايي أتسقى سيلاسي، مع وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله، على تعزيز العمل المشترك بين البلدين لتنفيذ اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل، المعروفة بـ”اتفاقية عنتيبي”.

وابانت الوزارة في بيان صحفي ان الاتفاق جاء خلال لقاء جمع الوزيرين على هامش أعمال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79 المقامة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية أن الجانبين بحثا -خلال اللقاء- القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما تبادلا وجهات النظر حول اتخاذ موقف موحد بشأن الاستخدام العادل والمنصف لمياه نهر النيل.

وفي هذا السياق، هنأ أتسقى سيلاسي حكومة جنوب السودان على تصديقها على اتفاقية التعاون الإطاري لدول حوض النيل التعاوني لحوض نهر النيل، واصفًا ذلك بالقرار التاريخي الذي يعكس تطلعات شعب جنوب السودان في ضمان الاستخدام العادل والمنصف لنهر النيل.

يُذكر أن برلمان جنوب السودان صدّق يوليو 2024 بالإجماع على “اتفاقية عنتيبي” في يوليو 2024، لتصبح الدولة السادسة التي تصدّق على الاتفاقية. ومع إيداع وثائق التصديق لدى الاتحاد الأفريقي، اكتمل النصاب القانوني لتأسيس مفوضية حوض نهر النيل. ومن المقرر عقد “قمة النيل الثانية” في أوغندا منتصف أكتوبر المقبل، للاحتفال بدخول الاتفاقية حيز النفاذ وتأسيس المفوضية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *