منصة قلب إفريقيا الإخبارية

نقل اللاجئين السودانيين الى معسكر جديد في امهرا

قوندر:قلب افريقيا

أعلنت دائرة اللاجئين والعائدين الإثيوبية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، نقل أكثر من 3000 لاجئ سوداني إلى موقع جديد يسمى “أفتت” وذلك في منطقة غرب غوندر بإقليم أمهرا .

وذكر بيان مشترك صادر عن دائرة اللاجئين والعائدين والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن إنشاء الموقع الجديد للأشخاص الفارين من الحرب المدمرة في السودان، يأتي بعد إغلاق معسكري “كومر وأولالا” للاجئين السودانين .

وأشار البيان المشترك إلى أن الموقع الجديد “قد عزز الأمن من خلال المشاركة مع السلطات المحلية والمجتمعات المضيفة من أجل حماية أفضل للاجئين”.

وأكد البيان أن الدائرة والمفوضية والشركاء يواصلون تحسين الخدمات المقدمة، بما في ذلك المساعدات الغذائية وإمدادات المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي والمساعدات الطبية والحماية .

وقالت المديرة العامة لدائرة اللاجئين والعائدين الإثيوبية السيدة طيبة حسن: ”تلتزم إثيوبيا بحماية اللاجئين الذين يبحثون عن الأمان في البلاد، وبالتعاون مع المفوضية وشركائها لضمان دعمهم بالمساعدات المنقذة للحياة“ .

وأوضح البيان أنه تم نقل حوالي 3000 رجل وامرأة وطفل إلى موقع “أفتت”، بالإضافة إلى مئات آخرين انتقلوا بأنفسهم من مواقع أخرى داخل إقليم أمهرا، مشيرا إلى أن الموقع الجديد يتسع لاستضافة ما يصل إلى 12,500 شخص .

وقال أندرو مبوغوري، ممثل المفوضية في إثيوبيا: ”بعد إغلاق موقعي كومر وأولالا، سمح لنا التنسيق الفعال مع السلطات الإثيوبية والشركاء بتحديد الموقع الجديد بسرعة والبدء في العمل على إنشاء الخدمات الأساسية“. وأضاف: ”سيسمح ذلك للاجئين بإيجاد الاستقرار وإعادة بناء حياتهم في بيئة أكثر أمناً، بدعم سخي من المجتمع المضيف“.

وأشار البيان إلى أن الجهود المبذولة لتوفير الخدمات الأساسية لعائلات اللاجئين، وأكد التزام السلطات المحلية بضمان إدماج اللاجئين في أنظمة التعليم والصحة .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *