منصة قلب إفريقيا الإخبارية

انعدام الادوية يؤدي لوفاة كل امرأة تدخل عملية ولادة في ولاية سودانية

بورتسودان :قلب افريقيا

اعلن رئيس تنسيقية قبيلة الحوازمة بولاية جنوب كردفان الأستاذ عمر سومي ، انحياز القبيلة بكل قياداتها الاهلية الى الجيش السوداني في حربه ضد التمرد الذي تقوده مليشيا الدعم السريع .

وقال في مؤتمر صحفي عقده برفقة عدد من العمد والاعيان ، في مقر إذاعة بلادي بمدينة بورتسودان ان تحركات قيادات القبيلة المبكرة بعمودياتها الثلاثة الحلفة والرواوقة وعبدالعال ، أسهمت في تسليم عدد كبير من أبنائها الذين كانوا في صفوف مليشيا الدعم السريع أسلحتهم الى القوات المسلحة في بورتسودان والأبيض وجنوب كردفان .

وأضاف نحن لسنا حواضن للدعم السريع وانما حواضن للقوات المسلحة ، ونحن من أسس الدفاع الشعبي وهو لازال متماسكا في ولاية جنوب كردفان .مشيرا الى ان أعضاء التنسيقية قابلوا رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان ، ووعدهم بتنفيذ مصفوفتهم التي سلموها اليه والمتعلقة بالعون الإنساني حسب قوله .

وأورد سومي ان المعاناة بلغت باهل جنوب كردفان ان اكلوا ورق الأشجار لانعدام الغذاء ، واسترسل نحن محاصرين هناك من قبل الحركة الشعبية جناح عبدالعزيز الحلو ومليشيا الدعم السريع .

من جانبه قال الدكتور سعيد حبيب الله الأمين العام لتنسيقية قبيلة الحوازمة ان القبيلة محصنة من الجهوية والعنصرية لان بها 72 عمودية 20 في المائة منها قبائل متعائشة معها ، ونحن نرفض بان نوصف باننا حواضن للدعم السريع ولانعرف جنيد ولانعرف عطية .

من جهتها قالت الأستاذة تقوى الصديق ، مسؤولة الاعلام بتنسيقية الحوازمة نحن متالمين لما صار اليه الوضع في السودان ، وهدفنا هو وقف الحرب ، وليس هدفنا معاداة أبنائنا ، مبينة ان الحصار في ولاية جنوب كردفان جعل كل امراة تلد بعملية قيصرية تتوفى نتيجة لانعدام الادوية ومتطلبات العمليات الجراحية .

وفي السياق ذاته قال الأستاذ حسن رحمة رئيس مجلس شورى الحوازمة عبدالعال اننا لم نتوقع بان تكون الحرب بهذه الصورة من البشاعة ، وان كل الحوازمة الذين يسكنون مدينة الدلنج غادروها الى الأبيض واطرافها ومنطقة هبيلة نتيجة للقصف الذي استهدفتهم به الحركة الشعبية .

وأضاف نقول للبرهان نحن جند معك نقاتل في صفك حيث ما توجهت ، نحن كرهنا شيء اسمه تمرد لانهم يمنعون المواطنين من الخروج عن المدن والقرى ويضربون الكبير ، مطالبا بارسال اغاثات عاجلة الى الولاية التي تعاني من حصار الحركة الشعبية ومليشيا الدعم السريع .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *