منصة قلب إفريقيا الإخبارية

مؤتمر الهجرة الافريقي الاوروبي يختتم اعماله ويخرج بتوصيات هامة

بنغازي :قلب افريقيا

اختتمت فعاليات أعمال المؤتمر الأفريقي الأوروبي حول الهجرة ببنغازي والذي جاء تحت شعار “حلول مستدامة للهجرة” بحضور رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية د. أسامة حماد، ورئيس البرلمان الإفريقي، السيد فورتين زيفانيا شارومبيرا، ومشاركة برلمانية وحكومية من القارتين الافريقية والأوروبية وممثلي المنظمات الإنسانية الدولية .

و أكد رئيس الوزراء د اسامة حماد أنه لابد من استمرار عقد اللقاءات والمؤتمرات الهادفة حتى تكون مشكلة الهجرة محل الاهتمام الدائم لتقليل الأضرار على المهاجرين ودول المصدر العبور والمقصد، و شدد على ضرورة تضافر الجهود لوضع الحلول المستدامة في أزمة الهجرة بشقيها النظامية وغير النظامية موضع التنفيذ .

وفي ختام المؤتمر، تم إصدار إعلان تحت اسم “إعلان بنغازي”، الذي تم فيه تثمين جهود الحكومة الليبية والبرلمان الليبي والقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية وكافة الأجهزة الأمنية من أجل حماية وتوفير الرعاية للمهاجرين من خلال إقامة مراكز إيواء وفقا للمعايير الإنسانية والمواثيق الدولية .

واكد الاعلان على أهمية المقاربة الشاملة لقضية الهجرة غير النظامية المرتكزة على دراسة الأسباب الواقعية للهجرة، والتي تنطلق من ثلاثية (التنمية الشاملة، والتشغيل، والاستقرار) .

واعلنوا انطلاق (صندوق تنمية إفريقيا) الذي سيدار بشكل مشترك بين ممثلين عن قارة أفريقيا وأوروبا، الذي سيمول من خلال المساهمات المالية للشركاء الأوروبيـين والأفارقة .

واقر المشاركون إنشاء الوكالة الأورو-إفريقية للتشغيل كإطار للتعاون واستقطاب العمالة ويكون مقرها ببروكسيل .

ووافقوا على إنشاء المرصد الأفرو-أوروبي للهجرة ويكون مقره بمدينة بنغـازي من مهامه مرافقة منظمات المجتمع المدني بكل من إفريقيا وأوروبا في مواضيع التعاون و البرامج الموجهة إلى الهجرة .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *