منصة قلب إفريقيا الإخبارية

سفارة روسيا في ليبيا تندد بتقارير مركز دولي

طرابلس :قلب افريقيا

أصدرت السفارة الروسية في ليبيا بيانا نددت فيه بمقالات “مركز كارنيغي” التي تشير إلى زيادة الوجود الروسي في ليبيا وتهديدها للأمن.

ووصف البيان تلك التقارير بـ”المثيرة للقلق” و “غير المدعومة بأي دليل واقعي”، مشيرا إلى أن المركز يحاول نشر “أكاذيب واحتيالات” من خلال ترويج وجود قوات روسية تسيطر على الحقول النفطية وتهرب الموارد، وتسيطر على الموانئ والقواعد الجوية الرئيسية.

كما لفت البيان إلى “التغيير في إستراتيجية” مركز كارنيغي، حيث بدأت المقالات بتقديم معلومات غامضة مثل “لقد زاد العدد” و “الموانئ الرئيسية”، بدلا عن ذكر معلومات تتضمن أرقاما ومواقع محددة، يسهل الطعن فيها.

وشكك البيان في مصداقية المقالات التي تنشر عن الوجود الروسي في ليبيا، معتبرا أنها “مواد مخصصة منخفضة الجودة مصنوعة حسب الطلب” وليس لها أساس من الصحة.

وفي مطلع أكتوبر، قالت مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي إن روسيا تحتفظ بقوات شبه عسكرية ونظامية في منشآت نفطية رئيسية في ليبيا وتحتل قواعد جوية رئيسية في وسط وجنوب البلاد.

وأضافت المؤسسة الأمريكية، أن روسيا تنقل من هذه القواعد الأسلحة والإمدادات والمرتزقة إلى الدول الهشة والممزقة بالصراعات في الجنوب، بما في ذلك السودان، وبوركينا فاسو وإفريقيا الوسطى وتشاد ومالي والنيجر.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *