منصة قلب إفريقيا الإخبارية

  إثيوبيا تسيطر على مطارات رئيسية في الصومال

مقديشو:قلب افريقيا

استولت القوات الإثيوبية على مطارات رئيسية بمحافظة غدو بولاية جوبالاند جنوب الصومال بما في ذلك لوق و دولو وبارديري.

وتاتي الخطوة في إطار محاولة لإيقاف النقل الجوي المحتمل للقوات المصرية إلى المنطقة، والتي من المفترض أن تحل محل القوات الإثيوبية التي تدير عدة قواعد في ولايات جنوب الغرب وجوبالاند وهرشبيلي.

وتزامنت هذه التطورات مع تصاعد التوترات بين حكومتي مقديشو وأديس أبابا والتي نشأت بعد توقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع إقليم أرض الصومال الانفصالي للوصول إلى البحر الأحمر.

ووفقا لصحيفة “الجارديان الصومالية”، فإن هذه المطارات تعد النقاط الوحيدة للوصول إلى المدن في إقليم غدو، حيث تسيطر حركة الشباب على الطرق الرئيسية.

يذكر أن الاتفاق الدفاعي الأخير بين الصومال ومصر ينص على نشر 5000 جندي مصري كجزء من بعثة الاتحاد الإفريقي الجديدة لدعم الاستقرار في الصومال “أوسوم”، والتي ستحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص”. بالإضافة إلى ذلك، سيتم نشر 5000 جندي مصري آخر بموجب اتفاقية ثنائية منفصلة.

وفي شأن متصل، دعا مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة السفير أبوبكر عثمان بالي الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال المعروفة بـ”أتميص” إلى الامتثال للقانون الدولي واحترام سيادة بلاده.

وحذر بالي الذي قدم تقريرا موجزا في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن الإجراءات العسكرية لبعض الدول يمكن تسبب في بعض الأحيان ارتباكا قد يهدد استقرار البلاد.

وأشار أيضا إلى أنه إذا لم تؤخذ الأعراف الدولية والسلامة الإقليمية بعين الاعتبار، فقد تعتبر هذه الإجراءات عدوانا، مؤكدا أن من الضروري الحصول على التمويل الكافي لدعم عمليات حفظ السلام.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *