منصة قلب إفريقيا الإخبارية

مدينة تاريخية في السودان مهددة بالغرق

سواكن :قلب افريقيا

طالب مواطنوا مدينة سواكن التاريخية على البحر الأحمر في السودان السلطات ببناء سد شاتا الذي انهار العام الماضي لحماية المدينة من الغرق عند هطول الامطار في الشتاء الذي سيدخل بعد أيام قليلة .

وقال ممثل المواطنين لدى احاطته رئيس وفد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعية الفاو المدير الإقليمي للمنظمة عبدالحكيم والواعر وبرفقته سفير الصين لدى السودان اللذان زارا المنطقة ، ان حوض السد استقبل وعلى غير العادة مياها في الصيف بسبب التغيرات المناخية واصبح ممتلئا ولايمكنه استقبال أي كميات من المياه في الشتاء الذي أصلا هو بمثابة فصل الخريف في البحر الأحمر نسبة لانهيار الجانب العلوي للسد منذ الموسم الماضي .

وأوضح ان امطار العام الماضي تسبب في سيل اتى من جبال البحر الأحمر أدى لانهيار سد شاتا الذي بلغ عمره حوالي 100 عام ، وقاد الانهيار لغمر عدد من احياء مدينة سواكن التي تعتبر اول ميناء في السودان ونتج عن ذلك خسائر مادية كبيرة .

واردف ممثل المواطنين ان اهمال بناء السد سيؤدي الى كارثة مثل كارثة سد اربعات شمال مدينة بورتسودان التي اسفرت عن مسح عدد من القرى بالكامل وتشريد عدد كبير من الاسرة ووفاة وفقدان مواطنين .

وخلال الزيارة حضر السفير الصيني تقديم تقاوى لصغار المزارعين بالمنطقة من قبل مكتب منظمة الفاو بالسودان بدعم من الصين لزراعتها في الموسم الشتوى كما شرف الفعالية المدير الاقليمي للمنظمة الدولية الذي وعد بالنظر في كل المطالب والاحتياجات التي تقدم بها المواطنين .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *