منصة قلب إفريقيا الإخبارية

تمت بحضور حفتر .. مصالحة شاملة بين التبو والطوارق جنوب ليبيا

سبها :قلب افريقيا

شهد رئيس وزراء الحكومة الليبية د. أسامة حماد برفقة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر على توقيع هدنة المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق جنوب البلاد بعد صراع دام لسنوات.

ويأتي توقيع الاتفاق بعد اتمام اللجنة المكلفة بقرار رئيس الحكومة الليبية رقم (67) الصادر في 28 أبريل من العام الجاري من تنفيذ أعمالها بشكل كامل  برئاسة وزير الدفاع الدكتور احميد حومة .

وقد كلفت اللجنة بإستكمال تنفيذ باقي بنود اتفاق المصالحة الموقع بين الطرفين برعاية القائد العام للقوات المسلحة وتنفيذ رئيس الحكومة في 16 ابريل من العام الجاري في مرزق بحضور مدير عام صندوق التنمية والإعمار  المهندس بالقاسم حفتر،

ووفقا لبيان صادر عن الحكومة الليبية  فان هذه الخطوة المهمة تمهيدا  نحو تحقيق السلام والاستقرار في مناطق النزاع بالجنوب الليبي.

هذا ويشير التعهد إلى التزام الطرفين بوقف الأعمال العدائية وتفعيل الحوار لحل النزاعات بشكل سلمي .

 ويتضمن الاتفاق الموقع تحديد شروط واضحة لوقف النزاع، وضمانات للامتثال، وآليات لمتابعة تنفيذ الهدنة وحصر الأضرار والخسائر الناجمة وتعويض المتضررين وجبر الضرر تحقيقا للسلام والاستقرار بالمدينة بعد سنوات من الصراع.

هذا وقد تم الاتفاق وسط أجواء من الفرح وسادت الروح الأخوية بين الحضور من الأطراف فيما شكلت الفرق الشعبية والتراثية حضورا واضحا .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *