منصة قلب إفريقيا الإخبارية

تشكيل لجنة لمراجعة تشريعات الوجود الاجنبي في السودان

بورتسودان :قلب افريقيا

كشف نائب مدير عام قوات الشرطة السودانية الفريق محمد عوض الله  عن تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات المتعلقة بالوجود الأجنبي .

وقال خلال مخاطبته ورشة الوجود الأجنبي ومراجعة الهوية التي اقامتها وزارة الداخلية بالتعاون مع جامعة البحر الأحمر في قاعة الجامعة ببورتسودان ان الهجرة والتنقل حق من حقوق الانسان ولكن يجب تنظيمها .

وأوضح ان إدارة التدريب بقوات الشرطة اقامت دورات تدريب للعاملين في متابعة ومراقبة شئون الأجانب ، مردفا ان الوجود الأجنبي والهجرة غير الشرعية يشكلان تحديا للحكومة .

من جانبه قال والي ولاية البحر الأحمر الفريق مصطفى محمد نور ان ولايته شكلت لجنة فرعية لمتابعة ورصد الوجود الأجنبي وأضاف انها تعمل بشكل جيد وترصد أي وجود اجنبي في الولاية .

وأورد ان الحرب كشفت عن مشاركة مواطنين أجانب من دول حول السودان الى جانب مليشيا الدعم السريع في حربها ضد القوات المسلحة السودانية ، معلنا ترحيبه بما اسماه الوجود الأجنبي المقنن .

من جهته قال بورفسير عبدالقادر بدوي مدير جامعة البحر الأحمر ان الجامعة لها شراكة مع وزارة الداخلية سيما وان بها مركز دراسات الهجرة والسكان ، لافتا الى وجود تحديات للولاية يفرضها موقعها الجيوسياسي على الساحل .

وفي السياق ذاته قال العقيد النميري عبدالرحمن عبدالله مقرر لجنة انفاذ توصيات ورشة الوجود الأجنبي في السودان ان وزارة الداخلية سترعى أي بحوث علمية للطلاب تتعلق بالملف والهجرة غير الشرعية ،مبينا ان الندوة أتت ايمانا من الوزارة بدور الجامعات في توعية المجتمع وقيادته بشكل علمي .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *