منصة قلب إفريقيا الإخبارية

تسوية الخلافات بين الجزائر والنيجر

الجزائر:قلب افريقيا

أعلن رئيس الوزراء النيجري علي محمد الأمين زين، تسوية الخلافات السياسية مع الجزائر بعد الأزمة الدبلوماسية التي طرأت على العلاقات بين البلدين بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد بازوم.

وقال الأمين زين في تصريح صحفي عقب لقائه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،  إنه “تمت إزالة نقاط الخلاف التي كانت موجودة “، مضيفاً أنه “كان من الضروري إعادة تنشيط هذه العلاقات التي تأثرت منذ أحداث 26 يوليو 2023 .

وأكد أنه تلقى توضيحات مهمة من الرئيس الجزائري بشأن المواقف التي اتخذتها الجزائر اتجاه نيامي عقب انقلاب يوليو 2023، وقال “أعتبرُ أنه كان على الجزائر، البلد الشقيق والجار والصديق، أن تكون بجانبنا منذ الساعات الأولى عندما تم تهديدنا بهجوم وشعرنا بغياب هذا الأخ والجار والصديق” .

وتابع زين “التوضيحات التي قدمها لنا رئيس الجمهورية الجزائرية أثرت فينا، بعمق وسوف ننقلها إلى الرئيس النيجري“.  مشيرا أنه سلم الرئيس الجزائري رسالة من رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر الجنرال عبد الرحمان تشياني .

وكشف أن “اللقاء قد استغرق ساعتين من الزمن، رغم جدول الأعمال المكثف للرئيس تبون، وقد كان يهدف إلى استعراض جوانب التعاون بين البلدين” .

وقال إنه أفضى إلى تفاهمات سياسية مشتركة بشأن “القيم الأساسية الثلاث التي يقوم عليها التعاون بين الجزائر والنيجر، وهي حسن الجوار بحكم حدودنا المشتركة الطويلة، والأخوة والصداقة”.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *