منصة قلب إفريقيا الإخبارية

الاحتجاجات تشتغل في كينيا من جديد

مومباسا:قلب افريقيا

تجددت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في كينيا، اليوم الثلاثاء وسط انتشار كثيف للشرطة، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وبدأ العشرات من المتظاهرين بالتجمع صباحاً في معقل المعارضة في مومباسا شرق البلاد وكيسومو غربها وهما ثاني وثالث مدن كينيا .

وكانت اللجنة الكينية لحقوق الإنسان قد ذكرت أن 39 شخصا قتلوا وأصيب 361 آخرين، منذ الاحتجاجات الأولى في 18 يونيو الماضي حتى أمس.

وبدأت هذه التعبئة في منتصف يونيو الماضي على شبكات التواصل الاجتماعي احتجاجاً على مشروع للموازنة نص على فرض ضرائب جديدة، لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة وطنية تحدت حكومة الرئيس وليام روتو.

وأعلن الرئيس نيته سحب النص الخاص بزيادة الضرائب في 26 يونيو الماضي وإجراء تشاور مع الشباب، غداة أعمال عنف اقتحم خلالها المتظاهرون البرلمان وأطلقت الشرطة الرصاص الحي على الحشود.

ودعا الناشطون الكينيون المتظاهرين إلى النزول إلى الشوارع مرة أخرى، مع رفض الكثيرين نداءات الرئيس روتو للحوار بعد قراره سحب الزيادات الضريبية المقترحة.

وتصاعدت مطالب العديد من المحتجين خلال الأسبوعين الماضيين لتشمل دعوات للقضاء على الفساد وتنحي روتو، مما يمثل أخطر أزمة خلال فترة رئاسته المستمرة منذ عامين.

وانتُخب الرئيس وليام روتو في أغسطس/آب 2022 وسط وعود بالدفاع عن الأكثر حرماناً، واتخذ منذ ذلك الحين إجراءات تقشفية وزاد الضرائب فأضعف القوة الشرائية للكينيين .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *