برلين :قلب افريقيا
قدّم ثمانية ناجين من حرب تيغراي دعوى جنائية في ألمانيا، متهمين اثني عشر مسؤولاً إثيوبيًا وإريتريًا رفيع المستوى بارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، وفقًا لممثليهم القانونيين.
وقُدّمت هذه الشكوى، التي أعدتها منظمة “العمل القانوني العالمي” (LAW) وشركاؤها، بموجب الولاية القضائية العالمية في ألمانيا، والتي “تسمح للدول بمقاضاة الجرائم الدولية المرتكبة في الخارج” نظرًا لخطورتها.
وقالت منظمة “LAW” إن المشتكين، ومن بينهم “عامل إغاثة إنسانية سابق ومسؤول سابق في الحكومة المؤقتة”، عانوا من “عنف جنسي واحتجاز تعسفي وتعذيب وتجويع”.
وقالت المنظمة أن القوات الإثيوبية والإريترية ارتكبت “بشكل رئيسي” هذه الجرائم ضد المدنيين التيغرايين، مع إقرارها بتورط “أطراف أخرى في النزاع” أيضًا.
ونقلاً عن “مصدر موثوق على نطاق واسع”، ذكرت منظمة “لاو” أن عدد القتلى في الحرب يقدر “بما يتراوح بين 300 ألف و800 ألف”.